التخطي إلى المحتوى

نموذج طلب رفع منع من السفر يحتاج إليه من صدر بحقهم قرار المنع لينظر القاضي في إمكانية قبول الطلب أو رفضه، لكن لا يتم المنع من السفر في كل القضايا، حيث إن بعض القضايا التي يخاف فيها من ضياع حق المدعي يُصدر فيها هذا القرار، ويمكن أن تصدره أي دولة لمواطنيها أو للمقيمين في حالة ما استدعت الظروف بقائهم في البلاد وعدم مغادرتها؛ لذا ومن خلال موقعنا نموذجي سنعرض لكم نموذج طلب رفع منع من السفر.

نموذج طلب رفع منع من السفر

المنع من السفر في النظام السعودي

تنص المادة السادسة من نظام وثائق السفر أنه لا يجوز منع الفرد من السفر إلا بعد صدور حكم قضائي أو بقرار يقوم بإصداره معالي وزير الداخلية، والقرار الذي يصدره وزير الداخلية يجب أن يكون لأسباب أمنية ولمدة محدودة.

يجب أن يتم إبلاغ الفرد أنه تم منعه من السفر في خلال أسبوع من صدور الحكم، بالنسبة للأحكام القضائية بالمنع من السفر فهي مستمرة لا يتم رفعها إلا بانتهاء القضية وسداد المديونية إذا كانت القضية تخص دَين على المدعى عليه.

من المهم عند طلب المدعي منع المدعى عليه من السفر أن يقدم الإثباتات اللازمة والمقنعة للمحكمة، وللقاضي أن يأخذ بها ويصدر قرار المنع أو يرفض الطلب.

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهز

نموذج طلب رفع منع من السفر

قرار المنع من السفر يتم صدوره من المحكمة بعد تقديم طلب من المدعي ضد المدعى عليه؛ لمنعه من السفر خوفًا من هربه وضياع حقه، ويمكن أن يقدم هذا الطلب قبل تقديم الدعوة الأصلية أو أثناء نظرها.

من الممكن أن يصدر هذا الحكم بحق شخص اسمه يتعلق بقضية من القضايا الهامة، فيمنع من السفر حتى يتم البت في القضية، ويتم ذلك إما بتقديم نموذج طلب رفع منع من السفر أو إلكترونيًا، والسطور التالية سنقدم لكم طلب رفع منع من السفر:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ رئيس محكمة …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية تقدير واحترام

التاريخ: ……… الموافق …/ …./ ………

المدعي: …………………………………

المدعى عليه: ……………………………

الوقائع: بناء على القضية رقم ………… المنظورة أمام محكمة ………..، فقد قام المدعي بتقديم طلب منع المدعى عليه من السفر، وقد قام معالي رئيس محكمة …. في مدينة ……. بإصدار قرار رقم …….. بمنع المدعى عليه من السفر.

الموضوع طلب رفع المنع من السفر

لقد امتثل المدعى عليه لقرار المحكمة الموقرة، لكن نظرًا لأن ظروف إنسانية قد طرأت على المدعى عليه والتي تتمثل في……. “يتم ذكر الأسباب التي تتطلب السفر”

“إذا كانت القضية بسبب خلاف مالي يذكر الآتي” لذا المدعى عليه على أتم استعداد لتقديم الضمان المالي اللازم وإيداعه بالمحكمة؛ لضمان حق المدعي حتى عودة المدعى عليه من السفر، واستكمال نظر القضية.

حيث إن الظروف تستدعي سماح عدالتكم للمدعى عليه بالسفر في يوم ….. الموافق …./ …./ ……… والعودة إلى أرض البلاد في يوم …. الموافق …/ …/ …….

المطلوب: نلتمس من عدالتكم رفع اسم المدعى عليه من قوائم الممنوعين من السفر ليتمكن من السفر في ……… الموافق …/ …/ …… والعودة في يوم ……. الموافق …/ …./ …..، حفظكم الله وسدد خطاكم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ………………………..

رقم الهوية: …………………..

التوقيع: ………………………

إذا كان من سيقدم الطلب هو محامي المدعى عليه يكتب اسمه ومقر عمله ورقم التوكيل الصادر من موكله.. كما يمكن لمن يريد تحميل نموذج طلب رفع منع من السفر أن يقوم بتحميله بتنسيق doc من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج لائحة التماس اعادة النظر pdf

طريقة الغاء منع السفر

بعدما تعرفنا على نموذج طلب رفع منع من السفر سنتعرف على الطرق التي يمكن بها إلغاء المنع من السفر، حيث إنه توجد أكثر من طريقة لرفع الاسم من قوائم الممنوعين من السفر.

أول هذه الطرق هي تقديم طلبًا ورقيًا إلى المحكمة المختصة بنظر القضية، والتي أصدرت قرار المنع من السفر، أما الطريقة الثانية وهي تقديم الطلب إلكترونيًا وذلك عن طريق خدمة “ناجز”.

يمكن الحصول على الخدمة من بوابة ناجز والتي الوصول إليها مباشرة “من هنا“، ثم الضغط على تقديم طلب جديد، واستكمال البيانات المطلوبة، ثم حفظ الطلب، والاحتفاظ برقمه.

يستطيع الفرد تقديم الطلب عن طريق تطبيق ناجز أيضًا، والذي يمكن تحميله “من هنا” للهواتف الأندرويد أما “من هنا” للهواتف الآيفون.

إمارة القصيم قد خصصت موقعًا إلكترونيًا لتقديم طلبات إلغاء المنع من السفر، ويمكن الوصول إلى الموقع، وتلقي الخدمة عن طريق المنصة الوطنية الموحدة، والتي يمكن الوصول إليها مباشرةً “من هنا“، ثم الضغط على أيقونة ابدأ الخدمة.

تعرف أيضًا على: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

رفع منع السفر مؤقتا

من الخدمات التي تتيحها وزارة الداخلية هي رفع منع السفر مؤقتًا، وذلك لمرة واحدة فقط خلال المدة التي يمنع فيها الفرد من السفر، ويمكن ذلك من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية والتي يمكن الوصول إليها مباشرةً “من هنا“.

بعد ذلك يتم تقديم طلب السفر المؤقت وإرفاق صورة من الهوية الوطنية ومحل الإقامة ورقم الجوال، وإدخال محل إقامة المدعي ورقم جواله.

تعرف أيضًا على: نموذج طلب استرحام من الابعاد

على المدعى عليه في حالة التسوية المالية مع المدعي أن يأخذ منه موافقة مكتوبة بالتنازل عن طلب المنع من السفر، حيث إن التسوية دون الحصول على هذا المستند لا تُسقط قرار المنع من السفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *