التخطي إلى المحتوى

يعد نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل السعودية 2022 من أهم الموضوعات التي يبحث عنها العمالة الراغبة في الالتحاق بالعمل لدى إحدى المؤسسات أو المنشآت بالمملكة، وكذلك أصحاب العمل على حد سواء.

إذ يتوجب على الراغب في العمل أو صاحب العمل الذي يبحث عن موظفين بالمملكة العربية السعودية أن يقوم بالاطلاع على كافة الشروط والضوابط التي يتضمنها عقد العمل السعودي، بالإضافة إلى التأكد من ملاءمتها لظروفه الشخصية، والأخذ بعين الاعتبار النقاط الهامة التي يتوجب الانتباه إليها، حيث أن العقود تكون بمثابة اتفاق بين صاحب العمل ومستخدميه سواء كانوا عمال أو موظفين وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال صيغة ونموذج عقد العمل الموحد وزارة العمل السعودية 2021 وسوف نقوم بارفاق النموذج جاهز للتحميل بصيغة word و pdf في نهاية هذا المقال.

نموذج عقد العمل الموحد 2021، نموذج عقد العمل الموحد وزارة العمل

شروط عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

  • أن يكون العقد من نسختين تكون نسخة منه مع صاحب العمل والنسخة الأخرى مع المستخدم سواء كان عاملاً أو موظفاً.
  • يجب أن يحتوي عقد العمل على بعض البيانات الهامة مثل (اسم صاحب العمل – عنوان صاحب العمل – اسم العامل أو الموظف – رقم الهوية الشخصية للعامل – جنسية صاحب العمل – الراتب أو الأجر المتفق عليه سواء كان شهرياً أو أسبوعياً – مدة سريان العقد وتاريخ الانتهاء) وهذه البنود هي من ضمن شروط عقد العمل الموحد لوزارة العمل السعودية.
  • يمكن إضافة أي بنود أخرى للعقد، باتفاق الطرفان بما لا يتعارض مع قانون العمل بالمملكة العربية السعودية.
  • في حالة كون العامل يحمل جنسية أخرى غير الجنسية السعودية فيجب مراعاة وجود شرطين أساسين، الشرط الأول هو أن يكون التعاقد كتابياً وليس شفهياً، والشرط الآخر أن يكون التعاقد محدد المدة ويتم تجديده أثناء تجديد رخصة العمل.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد عمل سعودي 2022

صيغة عقد العمل السعودي الموحد

الطرف الأول: السيد (…..) صاحب شركة (…..) ومقرها ……….

الطرف الثاني: السيد (….) يحمل رقم هوية (….) جنسيته (….) وعنوانه (….)

اتفق الطرفان على بنود عقد العمل التالية:

البند الأول: يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول وتحت إشرافه وإدارته في وظيفة (….)، أو أي وظيفة أخرى في نفس إطار المهام المتفق عليها.

البند الثاني: أن تكون فترة العقد عام ميلادي واحد (أو حسب اتفاق الطرفان)، تبدأ من أول يوم يتسلّم فيه الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.

البند الثالث: مكان العمل ليس قاصراً على مقر إذ أن بعينه، حيث بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني لأي فرع من فروع الشركة، بهدف إتمام ذات مهام العمل.

البند الرابع: يخضع الطرف الثاني لفترة تدريب تصل لمدة ثلاثة شهور مدفوعة الأجر ضمن مدة العقد، وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، فإنه يكون من حق الطرف الأول فسخ العقد من غير مكافأة أو تعويض للطرف الثاني.

البند الخامس: يدفع الطرف الأول للطرف الثاني راتب وقدره (…) ريال شهريًا طوال فترة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.

البند السادس: من حق الطرف الثاني أن يحصل على إجازة سنوية لمدة (30) يومًا، بالإضافة إلى التأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له ولزوجته وأولاده (طفلين فقط).

البند السابع: من حق أي طرف من الأطراف إنهاء العقد من طرفه بأي وقت، بشرط إخطار الطرف الآخر قبل مدة لا تقل عن 30 يومًا.

البند الثامن: ينقضي العقد بشكل تلقائي حال انتهاء فترته ما لم يتفق الطرفان على التجديد.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية

الجزاءات والعقوبات التي نص عليها قانون العمل السعودي

بما أن الأخطاء والمخالفات هي شيء وارد في بيئة العمل، فقد حدد قانون العمل السعودي والذي يتخلله نظام الإجازات، بقطاعيه الخاص والعام قانون خاص بالعقوبات والجزاءات وذلك لتنظيم العلاقات بين أصحاب العمل ومستخدميهم على، نبين أهم بنوده فيما يلي:

  • قيام صاحب العمل بتوجيه الإنذار للمرؤوسين.
  • من حق صاحب العمل الخصم على العامل أو الموظف حال المخالفة طبقاً لشروط عقد العمل السعودي.
  • قيام صاحب العمل بمنع العلاوات أو المكافآت لمدة عام كامل على ألا تزيد العقوبة عن عام.
  • القيام بتأجيل الترقية لمدة لا تزيد عن عام واحد.
  • قيام صاحب العمل بإيقاف المرؤوس عن العمل دون أجر ولكن يجب وجود سند أو أساس لإتمام ذلك.
  • الفصل النهائي من العمل وفقاً لقانون العمل السعودي.

وقد سنت وزارة العمل هذا القانون لضبط التعامل بين العمالة وأصحاب العمل، وحماية كل طرف من أي تعدي محتمل على حقوقه، وذلك بتوفير كافة المعلومات اللازمة لكل الأطراف، وحثهم على الالتزام كما أشارت إلى إمكانية القيام بتوثيق عقد العمل إلكترونياً من خلال المنشآت وذلك لضمان حقوق كل من العمال والموظفين وكذلك أصحاب العمل.

كما يجب على الأطراف المتعاقدة سواء الموظفين أو أصحاب العمل، الانتباه إلى موعد انتهاء التعاقد المنصوص عليه ضمن بنود العقد، حيث نص قانون العمل بالمملكة العربية السعودية، إنه في حالة عدم تجديد التعاقد بين الأطراف المتعاقدة قبل انتهاء العقد بوقت كاف يسمح بالتجديد، فإن التعاقد يعتبر لاغياً من تلقاء نفسه في التاريخ المحدد لانتهائه.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة العمل على تنظيم العمل بين أصحاب المنشآت أو الشركات وبين المرؤوسين من الموظفين أو العمالة.

تعرف ايضاً علي: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل pdf

في حال كنت بحاجة إلى نموذج عقد العمل الموحد بصيغة pdf جاهزة للطباعة والتحميل، وستجد فيما يلي من خلال موقع نموذجي تحميل النموذج بصيغة صحيحة منسقة وجاهزة للطباعة بصيغة pdf.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل word

في حال لم يكن لديك برنامج لفتح الملفات بصيغة pdf او ممن لا يفضلوا صيغة ال pdf يمكنك تحميل عقد العمل الموحد لوزارة العمل كملف word منسق وجاهز للطباعة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.