التخطي إلى المحتوى

نموذج محضر تجزئة الاراضي أو ما يُعرف باسم “قرار الذرعة” يتم الحصول عليه من خلال المكتب الهندسي الذي تم استخراج رخصة البناء من خلاله، وهذا المحضر مهم ليس فقط في الإجراءات الروتينية لتقسيم الأرض ولكن له استخدامات فيما بعد مثل: تركيب العدادات.

نموذج محضر تجزئة، شروط تجزئة الاراضي، شروط تجزئة الارض

تجزئة الاراضي

تجزئة الأرض أو فرز الأرض هي مصطلحات تُطلق على الأرض الخاضعة لمشروع تقسيمها إلى أجزاء، تبدأ بتقسيمها قطعتين إلى أكثر من ذلك على حسب مساحة الأرض ووفقًا لمعايير محددة، وذلك يكون عادةً لفصل نزاع بين مالكي الأرض أو لجعل جزء منها سكني وآخر زراعي أو تجاري.. إلخ.

بعد تجزئة الأرض يكون هناك مستند رسمي وقانوني معترف وموثق من الحكومة السعودية يثبت خصائص ومساحة وملكية قطعة الأرض.

تعرف أيضًا على: نموذج محضر اثبات واقعة في العمل

شروط تجزئة الاراضي

إن تجزئة الأراضي عملًا يمكن أن يقوم به فرد أو شركة أو جهات حكومية، ولكن كل هذه الجهات تخضع لشروط واعتبارات تقسيم الأراضي، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • مساحة الأرض المرغوب إخضاعها للتقسيم لا تقل عن 400 متر مربع، بحيث لا تقل مساحة القطعة الواحدة بعد التقسيم عن 200 متر مربع.
  • عرض الشارع الذي تقع عليه الأرض يجب أن يبدأ من 10 أمتار مربعة فما أكبر.
  • حد تقسيم الأرض يكون فقط بشكل مستقيم.
  • طول الواجهة لأي قطعة أرض بعد التقسيم لا يقل عن 10 متر.
  • أن تكون الأرض الكلية قطعة واحدة لا يوجد فواصل بينها، وذلك في حالة الأراضي السكنية، وللمزيد عنها يمكن ذلك “من هنا“.

تعرف أيضًا على: كتابة محضر اجتماع

نموذج محضر تجزئة

إن طلب تجزئة أو دمج الأراضي يمكن أن يتم بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والذي يمكن الوصول إليه من خلال الرابط “من هنا“.. أما بشكل عام للتعريف بشكل نموذج محضر تجزئة نعرض إحدى الصيغ فيما يلي:

محضر تجزئة أرض

محرر بتاريخ …../…../….. هـ الموافق …../…../…..م

السيد: ………………… رقمه القومي: ……….. المقيم في: ………….. (طرف أول)

السيد: ………………..  رقمه القومي: ……….. المقيم في: …………. (طرف ثاني)

يمتلك كل من الطرف الأول والثاني قطعة أرض (زراعية/ سكنية) في مدينة ………… محافظة …………. منطقة …………. عنوان …………… مركز ………… حوض ………… مساحة ………. مسجلة برقم ……….. بتاريخ …../…../…..، وقد رغب الطرفان في تقسيم الأرض إلى قطعتين.

على تكون مساحة أرض الطرف الأول بعد التقسيم هي ……. متر مربع؛ وذلك وفقًا لنصيبه من إجمالي مساحة الأرض المذكور في عقد ملكية الأرض الأصلي، على أن تكون مساحة أرض الطرف الثاني بعد التقسيم هي …….. متر مربع؛ وفقًا لنصيبه في إجمالي الأرض، وقد ارتضى الطرفان التقسيم وفقًا لهذه المساحات.

وقد قبل الطرف الأول أن تكون قطعة الأرض الخاصة به رقم (1) بعد أن كانت 6.3 سابقًا، وحدود مساحة أرضه بعد التقسيم تكون ………… متر من الحد البحري، و……. متر من الحد القبلي، و…… من الحد الشرقي، و…… من الحد الغربي.

وقد قبل الطرف الثاني أن تكون قطعة الأرض الخاصة به رقم (2)، وحدود مساحة أرضه بعد التقسيم تكون ………… متر من الحد القبلي، و……. متر من الحد البحري، و…… من الحد الغربي، و…… من الحد الشرقي.

ويقر كلًا من المتعاقدين بأن هذه القسمة تامة ونهائية، ويقران على قبولهما لمساحة الأرض المذكورة في العقد، ويصبح لكل منهم حق التصرف في قطعة الأرض الخاصة به.

شهد على العقد كل من السيد: ……………… ورقمه القومي ………….، وتوقيعه …………….. والسيد: ………… ورقمه القومي …………..، وتوقيعه ……………

والله خير الشاهدين

توقيع الطرف الأول: …………….  توقيع الطرف الثاني: …………..

لتحميل نموذج محضر تجزئة السابق بصيغة doc يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

الموافقة على تجزئة الأراضي الزراعية وافراغها

حتى يتم الموافقة على تجزئة الأراضي الزراعية يتم استيفاء شروط وزارة البيئة والزراعة أولًا، فإن كانت الأرض الزراعية موجودة في منطقة تتجدد بها المياه يجب أن تكون مساحة الأرض بعد التجزئة لا تقل عن 10 آلاف متر مربع للقطعة الواحدة، وإن لم تقع في منطقة للمياه يتم تعديلها لتكون صالحة للسكن.

أما في حالة كانت الأرض الزراعية موقعها داخل ما يُعرف بـ “الرف الرسوبي” أو غير قابلة للتطوير والتنمية العمرانية عندها يتم رفض تقسيم الأرض من قِبل الجهات المختصة، وبدلًا من ذلك يتم تصحيح استخدامها؛ حيث يتم تحويلها لممارسة متطلبات تنموية غير سكنية.

إن كانت الأرض الزراعية خاصة بوقف خيري فتكون عملية تجزئة الأرض مسؤولية وزارية خاصة بوزارات: (المياه، الزراعة، البيئة، الكهرباء)، وبذلك تكون الأراضي الزراعية القابلة للتقسيم حالات قليلة مثل: وقوع الأرض في مناطق حرة أو تنموية.

حتى يتم الموافقة على التقسيم يجب أن يتم تقديم عدد من المستندات للجهات المعنية هي:

  • إصدار ترخيص كامل مصدق عليه قانونيًا من الجهات المعنية، وذلك في حالة كانت قطعة الأرض متنازع عليها.
  • تقديم طلب تجزئة وسند التسجيل والرسم التصميم للأرض.
  • التعهد بتنفيذ بيان التجزئة.
  • تقديم مستند من البلدية أو الجهة المشرفة على التجزئة للحكومة لمراجعة المستندات ومطابقتها مع السجل.
  • دفع رسوم التجزئة.

تعرف أيضًا على: جدول الضرب كامل

على الرغم من أن لتقسيم الأرض سلبيات كتفتيت الأرض ذات القيمة ككل لصالح طرق أو مشاريع أقل قيمة، إلا إنه من حكم في ماله فما ظلم، والأمر له مزايا متعددة كحالات حل النزاع بين الشركاء، وعليه قدمنا أعلاه نموذج محضر تجزئة، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.