التخطي إلى المحتوى

نموذج جرد يومي أو أسبوعي أو سنوي هو ما يجب أن يكون متوفرًا لدى الشركة؛ للمتابعة المفاجأة التي تتطلب أن يتم القيام بها على وجه السرعة، أما في الأحوال العادية فيتم إعداد استمارة الجرد على مهل وبتأنِ؛ لتراعي أهم العناصر التي يجب جردها، ومن خلال موقع نموذجي سنقوم بتسهيل عملية الجرد بشكل كبير عبر طرح نموذج جرد يومي وجرد سيارة وجميع محاضر الجرد الهامة متعددة الأغراض.

نموذج جرد يومي، محضر جرد الصندوق، محضر جرد المخزون

نموذج جرد يومي

الجرد هو وسيلة قياس المخزون والذي هو عبارة عن سلع ومنتجات مصنعة أو خام، يتم تخزينها في فترة معينة؛ لموافاة التزامات الشركة في هذه الفترة.

الجرد له مواعيد معلومة (الجرد الدوري/ المستمر)؛ كموعد الجرد في السنة المالية بالمؤسسة، لكن يوجد أيضًا الجرد المفاجئ أي دون علم مسبق للموظفين؛ للإشراف على النظام المتبع والتزام الموظفين وتحري أرصدة الشركة، وهو مفيد على عدة صواعد، أولها الكشف عن الاختلاسات ومعالجة الإهمال في المؤسسة.

الجرد اليومي بصفة خاصة يعطي الموظف إحساسًا بالمسؤولية؛ فيقلل نسبة الخطأ ويساعد على اكتشاف الأخطاء في مهدها؛ مما يعني المعالجة المبكرة للمشكلات.

لهذه الأهمية الكبيرة نقوم بتقديم نموذج جرد يومي يكن استخدامه أو الاسترشاد في إعداد نموذج خاص، ويمكن تحميله عبر الرابط التالي:

نموذج جرد يومي

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج اخر بصيغة excel من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج فاتورة مشتريات جاهزة excel و word

نموذج جرد عهدة

يكون الجرد بناء على قرار مصدر من قِبل المدير العام بتشكيل لجنة عُليا للإشراف على الجرد، والتي من مهامها تشكيل لجان أخرى للمتابعة والجرد الفعلي، هذه اللجان لا بد من أن تتضمن رئيس حسابات ومراجع ورئيس مراجعة ومسؤول مخازن.

بعدها يتم عقد اجتماع لتحديد آليات الجرد وتفاصيله وموعده، ويبدأ الجرد بحملة مفاجأة في موقع الحدث يتم فيها فرز العهدة قطعة قطعة، وتدوين النتائج كما هي في الواقع، بحيث أي زيادة أو نقص يتم رصده.

يتم إرسال التقارير ونتائج الفحص إلى اللجنة العليا المشرفة على لجان الجرد الفعلية، والتي تعمل على مطابقة تقارير أعضاء اللجنة، وتدرس الفوارق والنتائج، ثم ترفع تقرير عام نهائي للإدارة العليا، فتدرجه الأخيرة في البيانات الأساسية التي يتم على أساسها موازنة الحسابات.

إن استمارة جرد العهدة تساعد في تنظيم عملية الجرد كله، وعليه نطرح نموذج جرد عهدة يمكن الاستعانة به أو استخدامه وتعبئته، وذلك من خلال الرابط التالي:

نموذج جرد عهدة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج اصلاح سيارة جاهز

نموذج جرد سيارة

فائدة هذا النموذج هو معرفة كل صغيرة وكبيرة داخل السيارة، وهو ما يفيد في حالات تأجير أو بيع وشراء السيارات؛ فهذا الجرد يتم التوقيع عليه من قِبل أطراف العملية ويكون مدون به وصف دقيق لكل ما بداخل وخارج المركبة، ونطرح نموذج عليه للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج محضر جرد بضاعة

جرد البضاعة يقي الشركة من عمليات السرقة والغش في بيئة العمل ويساعد على سير العمل بشكل منظم وأمن، لكن أيضًا له ميزة قد يغفل عنها البعض، وهي مقارنة الأسعار القديمة للسلع المخزنة بالفعل بسعر السوق الحالي، ومقارنة أسعار المؤسسة بالمنافسين.

هذا الجرد يفيد في معرفة متى يمكن تخزين سلعة ما لبيعها لاحقًا بسعر آخر وتحقيق مزيد من الكسب فيها، وإدراك العجز الذي يضر بالشركة؛ وعلاجه، وعليه نساعد في تلك العملية بطرح نموذج محضر جرد بضاعة يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد بيع بضاعة وتسويق منتجات

محضر جرد المخزون

الجرد يتم وفقًا للرصيد الحالي للسلعة سواء كانت مملوكة أو غير مملوكة (بالإيجار مثلًا)، ووقت الجرد يتم وقف الصرف والاستلام على الرصيد الحالي -أي تجميده-؛ للكشف عن التفاصيل الدقيقة حوله ودراسته كما هو، والبدء في جرد صنف تلو الآخر بشكل منظم.

بمعرفة هذا أصبح يمكن استخدام محضر جرد المخزون بشكل سليم، من ثم نقدم نموذج محضر جرد للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

محضر جرد الصندوق

الصندوق هو الخزينة ولكن في لغة السوق الدارجة، والتفتيش عن المخازن بصفة دورية خطوة ضرورية للمؤسسة؛ لمعرفة مقدار الواردات والصادرات في المصنع أو الشركة، وإعداد تقارير دورية تتم الاستفادة منها في قسم الحسابات والمبيعات والتسويق.

لتسهيل هذه العملية نقدم عبر الرابط التالي نموذج محضر جرد جاهز يمكن استخدامه وتعبئته أو الاسترشاد به:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج اخر لمحضر جرد الخزينة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج حساب مكافأة نهاية الخدمة excel

الجرد لا يتعلق فقط بتدوين الناقص والزائد في مخزون المؤسسة، ولكن أحيانًا يكون به جانب تقييمي لتلك المنتجات على حسب نوع الجرد، وقد قدمنا أعلاه نموذج جرد يومي وجرد عهدة وغيرها من النماذج المفيدة في تلك العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *