التخطي إلى المحتوى

نموذج وصف وظيفي word و pdf يمكنه أن يكون صفحة واحدة أو صفحتين وقد يكون الوصف جزءًا من بطاقة التعريف بالوظيفة، ومهما كان شكله أو هيكلته فأن التزام كل شركة بكتابة الوصف الوظيفي يعتبر أمر هام للموظف والشركة؛ لأنه يُلزم الطرفين بالالتزام بمهام محددة؛ فيعرف كل موظف حقوقه وواجباته ومهامه؛ مما يجنب الموظفين الجدل مع بعضهم البعض أو مع الإدارة في أحيان أخرى.

نموذج وصف وظيفي

كيفية كتابة وصف وظيفي

تنفيذ مخطط الوصف الوظيفي يعتبر علمًا في فن الإدارة يتم تدريسه في الجامعات، وهناك كُتب تم تأليفها ودراسات قامت على هذا الموضوع؛ لضمان القيام به بشكل دقيق وغير ارتجالي؛ فإعداد هذه البطاقة بشكل سليم عامل من عوامل سلامة سير عجلة العمل بدقة.

في إطار تلخيص مقتضب لكيفية إجراء هذه العملية نوضح ذلك عبر الخطوات التالية:

  • مرحلة جمع البيانات: يقوم المسؤول بالبحث عن كل المعلومات الخاص بأقسام الشركة وإداراتها، أو حتى عن وظيفة ما بعينها، وهناك مصدرين لجمع المعلومات (سجلات الشركة، البيانات التي يتم جمعها من موظفي ورؤساء الشركة عبر الاستبيانات والملاحظة وقوائم الاستقصاء).
  • مرحلة تحليل البيانات: يتم تحليل ما تم الحصول عليه من معلومات، ويتم استنتاج عناصر الوصف الوظيفي الأساسية (الأعباء الوظيفة، الشروط الوظيفية، المواصفات الشخصية، المشرفين على العمل، ظروف العمل).
  • مرحلة إعداد النموذج: يقوم الباحث بتفريغ البيانات التي تم استنتاجها بعد تنقيحها في نموذج أو بطاقة تحت عنوان بطاقة الوصف الوظيفي.

تعرف أيضًا على: نموذج الوصف الوظيفي لجميع الوظائف

نموذج وصف وظيفي محاسب

وظيفة المحاسب منصب حساس، من ثم الوصف الوظيفي الخاص به عليه أن يكون دقيق إلى حدٍ بعيد، لأن كتابته بشكل ضعيف أو غير واضح يمكنه أن يسبب ارتباك للموظف، كما أن صياغته ينبغي أن تكون واضحة حتى لا يؤدي هذا لسوء تفسير الموظف للمهام؛ مما يؤثر عن وقت وجودة المطلوب.

الوصف الوظيفي للمحاسب يختلف من شركة لأخرى، على حسب حجم الشركة ومسؤوليات الموظف، كما أن هناك محاسب عام ومحاسب لقسم معين وهكذا، من ثم يجب صياغة الوصف الوظيفي بدقة في عقد العمل الخاص بكل موظف على حدا.

بشكل عام وتوضيحي لنموذج بطاقة الوصف الوظيفي للمحاسب نقدم نموذج كمثال يمكنه تحميله عبر الرابط التالي:

نموذج وصف وظيفي محاسب

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج بطاقة وصف وظيفي

في حالة كانت من مهام مسؤول الموارد البشرية في المؤسسة أو حتى قطاع القوى العاملة النظر إلى الشق الكمي والكيفي الخاص بالوظائف المتاحة فإن كشوفات توصيف الوظائف هي الأداة الأولى التي يمكن من خلالها الحصول على البيانات اللازمة.

لكن هذه الكشوفات تتطلب عمل تعاوني وتكاتف الجهود بين الموظفين المسؤولين، وتتطلب وقت وجهد ودراسة كبيرة، لكن النسخة التي عادةً ما تُستخدم في التوظيف هي النسخة المصغرة لهذه البطاقات، الخاصة بالوصف الوظيفي لوظيفة واحدة.

في إطار تسهيل إعداد هذه البطاقات الوصفية نقدم نموذج جاهز للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: خطاب تعريف من جهة العمل جاهز

نموذج وصف وظيفي word

يساعد الوصف الوظيفي على متابعة التغيرات الوظيفية؛ فقد تحتاج الشركة إلى زيادة المهام والأعباء، وحينها يجب زيادة الراتب، أو قد يتم تخفيف المهام تبعًا لمتغيرات دخيلة على العمل، ووقتها يتم تخفيض الراتب أو ربط الموظف بمهام إضافية.

ونقدم من خلال الروابط التالية تحميل نموذج جاهز للإستخدام والتعديل بصيغة word:

تحميل النموذج الأول

الوصف الوظيفي لجميع الوظائف

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

وصف وظيفي

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثالث

الوصف الوظيفي لجميع الوظائف

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج وصف وظيفي pdf

تتميز نماذج الـ PDF أنه يمكن استخدامها في أمور الدراسة والشرح عليها للطلاب، أو تدريبهم، أو تكليف الطلاب بنشاط تعبئة النموذج بصياغة جيدة ومنحهم درجات على التميز في إعداد صياغة قوية، كل هذه الاستخدامات وأكثر يمكن القيام بها عبر تحميل نموذج وصف وظيفي جاهز PDF عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: كيفية عمل السيرة الذاتية للشركات

من خلال سطور المقال أعلاه قدمنا نموذج وصف وظيفي جاهز للتحميل بصيغ وأشكال مختلفة، شاملين أهم التفاصيل التي تتعلق ببطاقات الوصف الوظيفي العامة والخاصة؛ لأهمية هذا الأمر في تنظيم سير العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *