التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد الزواج السعودي يستخدمه المقبلين على الزواج للتعرف على شكل عقد الزواج، فمع اقترب موعد عقد القران يكون لدى الأزواج حب استطلاع لقراءة نموذج عقد الزواج قبل معايشة هذا الموقف على الحقيقة والذي يعد من أسعد المواقف سواء للشاب أو للفتاة، حيث يقوم المأذون بكتابة عقد الزواج وما اتفق عليه الطرفان مع توثيقه.

نموذج عقد الزواج

محتويات نموذج عقد الزواج السعودي

نموذج عقد الزواج السعودي

عقود الزواج الشرعية تم العمل بها منذ القدم، فأقدم عقد زواج يرجع تاريخه إلى القرن الثاني الهجري، حيث يحفظ العقد حقوق الطرفين لاحتوائه علي جميع البنود التي تم الاتفاق عليها من المهر ونوعه، وكل بيانات الرجل والمرأة، ويجب أن يكون القائم بالعقد هو المأذون الشرعي المرخص له بذلك من قِبَل وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

نموذج عقد الزواج يذكر فيه اسم العروس واسم وكيلها، والمهر وهل هو مدفوع أم مؤجل أو مؤخر، ويذكر أيضًا حال الفتاة كونها بكر أو ثيب (أي مطلقة أو أرملة) ويرفق عقد الطلاق أو شهادة وفاة الزوج السابق إذا كان قد سبق لها الزواج.

ومن البيانات المذكورة في العقد أيضًا بيانات الزوج كالاسم وبيانات الهوية، يحتوي العقد أيضًا على نتيجة الفحص الطبي للزوجين ورقم التقرير الطبي وتاريخه، يخصص جزء في العقد لكتابة أي شروط يكون قد تم الاتفاق عليها ويَلزم تضمينها في عقد الزواج مع وجود خانات لكتابة اسم الشهود وأرقام الهوية الشخصية لكلٍ منهم.

تعرف أيضاً على: نموذج عقد النكاح في السعودية

صيغة عقد الزواج الشرعي pdf و doc

لا تختلف الصيغ المستخدمة لعقد الزواج الشرعي كثيرًا من دولة لأخرى، فهو يحتوي على نفس البيانات لأن هذه البيانات هي ما أقره الشرع لذلك تتضاهى عقود الزواج الشرعية والاختلاف يكون في الشكل فقط، فأهم شيء في الزواج هو الإيجاب والقبول، ومن شروطه أيضًا الإشهار وأن الزواج دائم ولا يتم تحديده بفترة معينة، ويمكن الحصول على نموذج عقد الزواج الشرعي في السعودية بصيغة pdf مباشرة من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضاً على: خطاب طلب الزواج من أجنبية

نموذج عقد زواج سعودية من اجنبي

ما دام الزوج مسلم والزوجة مسلمة فكما ذكرنا النماذج  والصيغ تكون واحدة، لكن الاختلاف يكون في المستندات المطلوبة من الأجنبي وبعض الشروط التي يجب توافرها لإتمام الزواج.

تضع المملكة العربية السعودية عدة شروط لزواج المواطنة السعودية من مقيم أجنبي، ومن أهم هذه الشروط أن يكون للأجنبي مسكن ملائم للزواج، وأن يبدأ راتبه في المملكة من 3000 ريال سعودي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، وألا يزيد فارق السن بين الزوجين عن 15 عام، وأن تكون العروس قد بلغت 21 عام.

بالإضافة إلى الشروط السابقة يجب إرفاق موافقة كتابية من ولي أمر الزوجة على زواجها بأجنبي، ويرفق أيضًا صور ضوئية من جواز السفر للزوج شرط أن يكون ساري الصلاحية، مع بيان الدخل وتقرير الفحص الطبي و3 صور شخصية للزوج، ويتم تقديم طلب توثيق الزواج من خلال اتباع ماي يلي:

  • الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة من هنا.
  • تسجيل الدخول.
  • تعبئة نموذج طلب زواج السعودية من المقيم الغير سعودي.
  • مراجعة البيانات، وإرسال الطلب.
  • تسليم نسخة من الطلب إلى قسم الزواجات.
  • يتم تحويل طلب توثيق الزواج إلى موظف الاتصالات الإدارية، بعد التأكد من استيفاء جميع الشروط.
  • توريد الطلب للأنظمة الداخلية.
  • يتم إرسال رسالة نصية لصاحب الطلب تفيد بتحرك الطلب، واكتمال الإجراءات داخليًا.

تعرف أيضاً على: معروض زواج سعودي من مقيمة

الزواج من أهم السنن التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ففيه السكن والاستقرار والمودة، وفي وقتنا الحاضر أصبحت عقود الزواج أمر ضروري لحفظ الأنساب والعهود.