التخطي إلى المحتوى

يقال أن العقد شريعة المتعاقدين، وذلك لأهمية إبرام العقود التي تنص على الشروط والمستحقات القائم عليها شراكة طرفين أو أكثر، ففي حال نشأت الخلافات لأي سبب كان يتم العودة مرة أخرى إلى نموذج عقد اتفاق بين طرفين المتفق عليه منذ البداية فيضمن كل من الأطراف حقه بموجب القانون، وفيما يلي نقدم لكم نموذج اتفاقية بين طرفين للإطلاع على البنود الواجب إدراجها في حالات الشراكة المختلفة.

نموذج عقد اتفاق بين طرفين، نموذج عقد اتفاق بين طرفين pdf، نموذج عقد اتفاق بين طرفين doc

نموذج عقد اتفاق بين طرفين

خوض نشاط تجاري بنظام المشاركة مع احد أو عدة أطراف غالبًا ما يكون حل مثالي لتحقيق الأرباح والتوسع في العمل فضلًا عن الوصول إلى الآمال المنشودة من تلك المشاركة عن طريق سبل أكثر سهولة ويسر، فهذا النوع من المشاريع قد يوفر عليك الاضطرار لامتلاك رأس المال المطلوب لبداية العمل بشكل كامل قبل الشروع في تأسيسه.

حيث يعد هذا العامل من المعوقات الأساسية التي تواجه كثير من رواد الأعمال في مبتدئ مشوارهم وقد تدفعهم لمواجهة عراقيل وأعباء طلب القروض وتسديدها، لذلك فإن الشراكة من أنجح الخطط الاقتصادية التي باءت بنتائج مذهلة في الارتقاء بكفاءة الاقتصاد والسوق المحلي فضلًا عن مستوى العيش للأفراد، وتظل عقود المشاركة هي الضامن الأول للحقوق والعامل الأهم لوصول العمل إلى نقطة المبتغى.

تنقسم عقود الشراكة إلى نوعين في الأغلب وهم:-

عقد شراكة بالخبرة

عقد الشراكة بالخبرة يعد من أكثر عقود المشاركة شيوعًا وفيها يكون أحد طرفي العقد متشارك بخبرته ومجهوده وقدرته على إدارة المشروع مع توافر عامل الوقت والمعرفة السابقة باحتياجات العمل ومستلزمات إنجاحه من الجهة العملية والإدارية، بينما يكون الطرف الآخر متشارك برأس المال اللازم لإقامة تلك الشراكة.

قد تكون تلك الشراكة بين شخصين أو أكثر أو شخص وجهة تمويل مثل شركة أو مؤسسة، في هذه الحالة يكون العقد لهدف المشاركة بالخبرة وتنص بنوده على قيمة رأس المال المشارك بها الطرف الممول، وقيمة العمولة أو الأرباح المضمونة لطرف الخبرة، كذلك من الضروري تحديد قيمة تحمل الخسائر في حال حدوثها، سنقوم بارفاق نموذج عقد شراكة بالخبرة جاهز للتعديل في اسفل المقال.

نموذج عقد شراكة في نشاط تجاري

قد يتشارك جهتين أو أكثر في نشاط تجاري بغض النظر عن حجمه مثل شركة أو مؤسسة ربحية أو محل تجاري أو صيدلية أو حتى عقار سكني، في تلك الحالة يتم تحميل نموذج عقد اتفاق بين طرفين pdf او doc مخصص لهذا الغرض بحيث تنص بنودة على حصة كل من الشركاء في رأس المال الأساسي والأرباح، كذلك شروط العمل والمهام المسندة إلى كل طرف، تلك العقود غالبًا ما تشمل بند خاص بالحالات التي يجوز بها فسخ العقد وما هي الشروط اللازمة لذلك والحال التي ستؤول إليه الأمور بعد ذلك الفسخ، كذلك يجب توضيح المعلومات الشخصية لكل من أطراف التعاقد وأرقام هويتهم ومدة استمرار العقد.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

بنود عقد اتفاق بين طرفين

تشكل بعض البنود الركائز الأساسية التي لا غنى عنها في أي عقد اتفاق بين طرفين او أكثر، وذلك لكي يكون العقد مفصل وليس به لبس في المعلومات قد يؤدي إلى ظهور مشاكل قانونية فيما يلي، على رأس تلك البنود نذكر ما يلي:-

في حال كان العقد بغاية العمل يتم تحديد البنود التالية:-

  • أسم المنظمة ومقرها.
  • نشاط العمل.
  • المسمى الوظيفي.
  • المهام المسندة إلى أطراف التعاقد.
  • مدة سريان العقد وقابلية وشروط تجديده.
  • عدد ساعات العمل والأجازات الأسبوعية والمسمية.
  • الأجر المادي المتفق عليه وخطة الزيادات والمكافآت الدورية.
  • كما يُراعى ذكر الإنذارات والعقوبات الواقعة على الموظف في حال تقصيره بأداء عمليه دون عذر أو تبليغ سابق لجهة العمل.

أما إذا كان العقد لغاية الشراكة التجارية أو خلافه سواء كان في مؤسسة أو شركة قائمه بذاتها فعليًا أو مازالت في طور الإعداد فيتم تحديد البنود التالية:-

  • أطراف التعاقد.
  • نسبة رأس المال المتشارك بها كل من أطراف التعاقد.
  • الحصة الربحية المخصصة لكل منهم.
  • الأسهم المملوكة لكل منهم.
  • قدر الخسارة المتحمل من قبل هذا الطرف.
  • الشروط الجزائية الموقعة على من يخل بتلك الشروط ويعرض العمل إلى الخسارة.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد عمل سعودي 2022

نموذج وصيغة اتفاقية عقد شراكة بين طرفين

هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند الشروع في كتابة نموذج وصيغة اتفاقية عقد شراكة بين طرفين، سواء كانت تلك الأطراف كيانات أو أشخاص وذلك لضمان صحة هذا العقد قانونيًا وبالتالي أهلية أطرافه للمطالبة بحقوقهم وفق الشروط المنصوص عليها في العقد، ويمكن تلخيص أهم الشروط الواجب وضعها بعين الاعتبار في النقاط التالية:-

  • يجب أن تكون صياغة العقد واضحة وليس بها لبس في المعلومات والبنود.
  • أن تكون شروط كل من الأطراف المشاركة مسندة إلى القانون.
  • يجب ذكر معلومات الهوية الشخصية لكل من الأطراف المشاركة من أسماء كاملة، وجنسيات، وعناوين، وأرقام الهوية.
  • يمكن أن يوكل أطراف التعاقد ممثلين قانونيين عنهم ويراعى في تلك الحالة ذكر المعلومات الشخصية لهؤلاء الممثلين.
  • يجب ذكر جميع الشروط والظروف الخاصة بتلك المشاركة والمهام الموكل بها كل من الأطراف.
  • بعد إعداد ومراجعة كل بنود العقد مرارًا وتكرارًا والموافقة عليها من قبل أطراف التعاقد، يجب عرضها على محامي متخصص في إعداد عقود الشراكة لمراجعتها قانونيًا وتوضيح النقاط التي قد تسبب خلافًا قبل توثيق العقد قانونيًا في الجهات المختصة.
  • في حال شمل العقد بنود تخالف دستور الدولة فهذا يعني بطلانه وعدم العمل به وبالتالي فقدان حقوق أطراف التعاقد.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأسيس شركة وزارة التجارة

صيغة عقد اتفاق بين شخصين

تكون صيغة عقد اتفاق بين شخصين شاملة لعدة بنود أساسية يتم سردها بطريقة منظمة وواضحة مع إمكانية إجراء بعض التعديلات والإضافات عليها مع الحرص على ذكر المعلومات التالية:-

إنه في يوم (كتابة تاريخ التعاقد كامل هجري وميلادي) أتفق كل من:-

أولًا: ذكر الاسم الرباعي وجنسية ومحل إقامة الطرف الأول.

ثانيًا: ذكر الاسم الرباعي وجنسية ومحل إقامة الطرف الثاني.

قد إتفقًا على إنشاء مؤسسة أو شراكة ربحية فيما بينهم وفق الشروط التالية:-

أولًا: ذكر اسم الشركة، ونشاطها، والهدف منها.

ثانيًا: موقع الشركة بالتحديد الدولة، المحافظة، المركز، الشراع، العقار، رقم الوحدة.

ثالثًا: يدخل الطرف الأول وأسمه … برأس مال قيمته ….، بينما يُشارك الطرف الثاني وأسمه …. برأس مال قيمته ….

كما يتشارك كلا الطرفين أو احدهم (مع ذكر الطرف المتشارك) بالمجهود والخبرة بواقع عدد ساعات عمل …. يوميًا في مقر العمل.

رابعًا: هذا العقد ساري لمدة تبدأ من ….. وتصل إلى ….. مع إمكانية إعادة تجديد سريان العقد لمدة إضافية يتم تحديدها من قبل أطراف التعاقد في حال نجاح المشروع ووجود الرغبة في استكماله.

خامسًا: يتم تقسيم الأرباح بين أطراف العقد وفق النسب التالية:-

الطرف الأول ….% سنويًا.

الطرف الثاني ….% سنويًا.

سادسًا: يمنح حق الإدارة والمراقبة إلى الطرف …. مع حفظ حق التصرف في رأس المال والقيام بالحقوق القانونية لكل الأطراف المتشاركة.

سابعًا: يتقاضى أطراف العقد أجر مرتبًا شهريًا بقيمة …. نظير القيام على أعمال الإدارة والمراقبة والتوجيه، مع ذكر قيمة المكافآت والزيادات الدورية في الراتب.

ثامنًا: يُرصد رأس المال الأساسي والعيني للشركة في الحسابات والدفاتر التجارية في مبتهل كل سنة مالية تبدأ بتاريخ …. وتنتهي بتاريخ ….

تاسعًا: بناء على حسابات الشركة في ميزانية عامة لكل فترة معينة تقدر ب …. يتم حساب الأرباح ونسبة الخسائر لكل الأطراف.

عاشرًا: في حال واجهت الشركة خسائر مادية يتعهد الطرف الأول على تحمل ….% منها، بينما يتحمل الطرف الثاني ….% من تلك الخسائر.

حادي عشر: في حال تسبب أي من أطراف المشاركة في خسائر مادية أو معوقات تحول بين الوصول إلى هدف الشركة، يمكن لبقية أطراف التعاقد فصل هذا الطرف وتحميله قيمة الخسائر.

ثاني عشر: لا يحق لأي من أطراف المشاركة التنازل أو الانسحاب أو بيع أو رهن حصته بدون موافقة بقية أطراف العقد موافقة كتابية موثقة قانونيًا.

ثالث عشر: يمكن فسخ العقد والتوقف عن موالاة العمل في الشركة قبل نهاية المدة المحددة في هذا العقد في حال توالي الخسائر المادية على أن يتم هذا الفسخ بتراضي جميع أطراف المشاركة.

يتم تسليم كل شريك نسخة من هذا العقد بعد توثيقه في الجهات القانونية المختصة بذلك والإشهار عنه.

في نهاية العقد يجب توقيع كل أطراف التشارك.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

تحميل نموذج عقد اتفاق بين طرفين pdf

يلجأ بعض الأشخاص إلى نموذج عقد اتفاق بين طرفين بصيغة pdf جاهز لملأه بالبيانات المطلوبة وإضافة البنود الناقصة والبدء في العمل به فورًا، حيث يعد هذا الخيار حلًا مناسبًا لان أغلب تلك الصيغ غالبًا ما تكون معدة مسبقًا من قبل جهات قانونية مختصة بصياغة راقية وسهلة الفهم.

بالإضافة إلى إمكانية طباعة العقد بكل سهولة ومليء خانات العقد يدويًا قبل أن يقوم كل من أطراف الشراكة بالتوقيع عليها وتوثيقها قانونيًا في الجهات المختصة بذلك، إلا أن اللجوء إلى نموذج عقد اتفاق بين طرفين pdf جاهز لا يغني عن مشاورة محامي مختص في هذا المجال أولًا للتأكد من صحة العقد قانونيًا و إلمامه كافة الشروط والبنود الأساسية.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج عقد اتفاق بين طرفين  doc

يمكن بسهولة إعداد نموذج عقد اتفاق بين طرفين word على جهاز الكمبيوتر بشكل يدوي عن طريق إدراج البنود الأساسية لعقود الشراكة مع إمكانية إجراء التعديلات والإضافات التي تتناسب مع الظروف الخاصة للشركة وأطراف التعاقد، حيث أنه قد يكون هناك بعض شروط العمل الخاصة التي قد يحرص أحد أو كلا الطرفين ذكرها في صيغة العقد قبل مراجعته من قبل محامي ومن ثم توثيقه وإشهاره في الجهات الحكومية المختصة بذلك، كذلك يمكن تحميل نموذج عقد اتفاق بين طرفين  doc بصيغة معدة مسبقًا من قبل مختصين في هذا المجال وملئها بالمعلومات اللازمة من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج عقد شراكة بين طرفين احدهما برأس المال والثاني بالجهد

ينص عقد الشراكة بين طرفين احدهما برأس المال والثاني بالجهد على الشروط الواجب على كل من أطراف التعاقد الالتزام بها، فضلًا عن نوعية الشراكة لكلا الطرفين سواء كانت برأس المال أو المجهود أو الخبرة، كما يتم الاتفاق على جدولة الأرباح المخصصة لكل طرف وأحقيته في الإدارة واتخاذ قرارات تسيير العمل وبالتالي تحمل العواقب المترتبة على تلك القرارات.

تحميل النموذج بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *