التخطي إلى المحتوى

نموذج مقابلة عمل pdf بالعربي او بالانجليزي هو النموذج يطلق عليه نموذج مقابلة شخصية ايضا، وهو وثيقة هامة يعتمد عليها بصورة رسمية، ليطلع عن طريقه على شخصية المتقدم للوظيفة، وعن المعلومات الأساسية له وقدراته ومهاراته، حتى يتم تكوين عنه تصور عام عن كونه ملائم للوظيفة أم لا، لذلك سوف نقوم في المقال التالي بعرض أكثر من نموذج عمل متنوع.

نموذج مقابلة عمل، أسئلة مقابلة عمل واجوبتها، نموذج مقابلة عمل بالعربية، نموذج تقييم مقابلة عمل

اهم المعلومات عن نموذج مقابلة عمل

  • تتضمن نماذج استمارات المقابلات الشخصية على مراحل منتظمة ومتسلسلة يكون اعتمادها على طرح عدة أسئلة، وكتابة مجموعة من الفراغات.
  • تبدأ الأسئلة بمعلومات شخصية عن الموظف، وهي اسمه كامل وسنه ووضعه العائلي وكم عدد أبنائه ومكان مولده، وعنوانه ونوع جواز سفره، ومعلومات أخرى.
  • ثم يقوم المتقدم للوظيفة بالإجابة عن تلك الأسئلة الأخرى المتعلقة بالصحة وهل قام بزيارات خارجية.
  • فيما بعد يقوم الموظف بالإدلاء بعدد من المعطيات المرتبطة بالمؤهل العلمي المرتبط بالجانب المعرفي والتكوين إلى جانب الخبرة العلمية المكتسبة من التدريس والتجربة وغير ذلك من الطرق.
  • يقوم بذكر الدورات التدريبية التي تطوع بها.
  • ثم يتم تقييم المدخلات السابقة بشكل مناسب.
  • في آخر مرحلة من نموذج مقابلة العمل، يقيم الملف بشكل كامل بناء على تنقيط مجموعة من المضامين المسطرة، ثم تقدم التوصيات ويعطى قرار نهائي بناء على ما تم كتابته في الملف، ثم يؤرخ ويوقع.

تعرف ايضاً علي: نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي

أسئلة مقابلة عمل واجوبتها

يجب العلم أنه من الأفضل ألا تستخدم الأسئلة الخاصة بمقابلة العمل والإجابة عليها بصورة حرفية، بل يجب أن تكون مبدع وأن تضيف لمسة شخصية على الأجابة، لأن في بعض الأحيان الإجابة المثالية تختلف من موقف لآخر، فمقابلة عمل المهندس تكون مختلفة عن مقابلة عمل المحاسب وهكذا، ومن أهم أسئلة مقابلة العمل والإجابة عليها ما يلي:

تحدث عن نفسك

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشخصية، وخلال الإجابة لا تقم بالتكلم عن نشاطاتك في العطلة الأسبوعية، وتذكر أن تبتعد عن الملل عند التحدث عن نفسك لأنه لا يوجد وقت أو فرصة لذلك، فقط ركز على الأربع نقاط التالية: سنوات الطفولة أو البدء أو الشباب والمراهقة ولكن مر على تلك المرحلة سريعًا، ثم تحدث عن التعليم والتدريبات الحاصل عليها والتعيين واذكر آخر وظيفة بالتفصيل، لأن ذلك السؤال في بداية أي مقابلة عمل يعتبر نوع من التعارف، فعليك بالسرعة والاختصار والمباشرة.

لماذا تركت الوظيفة الأخيرة؟

أيًا كانت إجابتك، فعليك تجنب التكلم بسوء عن مديرك أو صاحب الشركة السابق أو حتى الزملاء السابقين، وليس ذلك خوفًا من وصول الأمر إليهم، ولكن سبب ذلك الحقيقي حتى إذا كان حديثك صحيح، فإن ذلك يظهرك بمظهر من يأخذ الأمور بشكل شخصي، وليس بمنظور مهني، وتذكر أن ذلك يجعلك تظهر وكأنك الشخص الغير قادر على الوقوف أمام المشكلات المهنية، ولكنه قام باختيار أسهل الطرق وهي تقديم الاستقالة، والإجابة المثالية هنا هي كون الشركة لم تكن مستعدة لتحمل التغييرات أو التقنيات الجديدة، ويمكن أن تقول أمك لم تر مسارك الوظيفي بعد 5 سنوات.

قم بشرح المسمى الوظيفي لطفل في السابعة من عمره

يعتبر من أسئلة مقابلة العمل الصعبة بل والأصعب على الإطلاق، وذلك إذا كنت غير متمكن من قدراتك أو وظيفتك، وكل ما في الأمر هو أن تقوم باستخدام كلمات بسيطة لتقوم بشرح شيء يتسم بالتعقيد، وذلك لأنك لو كنت بالفعل متمكن كما ذكرت في سيرتك الذاتية، فأنت على علم بمجال العمل بشكل جيد ويمكنك شرحه بشكل مبسط بدون اللجوء لتعريفات تتصف بالتعقيد، الهدف من ذلك السؤال هو أن يتم التيقن من خبرتك في المجال الخاص بعملك أو التوصل إلى كونك لا تعرف عنه شيء، لذلك عليك أن تقوم بالبحث جيدًا قبل مقابلتك الشخصية.

ماذا لو رفضت كل الأفكار الجديدة التي طرحتها؟

الإجابة المثالية عن ذلك السؤال هي، أنا على يقين من كونك لديك أفكار رائعة، وسأكون ممتنًا إذا استطعت شرح الأسباب وراء رفض الأفكار الخاصة بي من أجل التعلم من خبراتك، النقطة الأساسية هنا هي أن تظهر التواضع وأنك قادر على التعلم طوال الوقت، وهما من أهم المزايا التي يمكن أن تظهرها بمجرد جملة واحدة.

هل سبق واختلفت مع مديرك؟

من الأفضل عدم الإجابة بلا، لأن كل شخص منا وله سابقة خلاف مع مدير معين، ولكن يمكنك أن تقول أنك تتذكر موقف أو موقفين والأمر بسيط لا يذكر، فبالفعل اختلفنا ولكني لم آخذ الأمر بشكل شخصي واجتهدت كثيرًا لكي استمع لرأيه أو وجهة نظره وفي النهاية توصلنا لنقطة اتفاق من أجل مصلحة العمل، فالأمر غير متعلق بمن يفوز بالصراع.

ما هي مواطن ضعفك؟

على الإطلاق لا تقل أبدًا عشقي لمشاهدة المسلسلات، لأن ذلك ليس هدف السؤال، فالمهم هنا هو ألا تركز على نقطة معينة وتظهرها أنها نقطة ضعفك، لأن ذلك سوف يظهرك وكأنك متلاعب ومخادع أما المسؤول عن التوظيف، فيمكن استبدال ذلك بقول أنك في الماضي كنت تعاني من التخطيط وتنظيم الوقت، ولكنك تعمل على تطوير تلك العيوب باستعمال تطبيق معين على الهاتف للتأكد من تنظيم الوقت، ثم قم بفتح هاتفك وإظهار التطبيق للمسؤول، وتذكر طوال الوقت أننا بشر ويمكن أن نخطئ ولكل فرد فينا نقاط ضعف، ومن يتحاور معك في مقابلة العمل على علم بذلك، سيكون مقدر تحدثك عن نقطة الضعف الحقيقية.

تعرف ايضاً علي: نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد

تحميل نموذج مقابلة عمل بالعربية

يمكنك أن تقوم بتحميل نموذج مقابلة عمل pdf و doc يحتوي على أسئلة وبيانات معدة من قبل من خلال موقعنا نموذجي من خلال الضغط علي الرابط التالي:

تحميل النموذج بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التحميل بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج مقابلة شخصية

تحميل نموذج مقابلة عمل بالانجليزية

إلى جانب إمكانية تنزيل نموذح مقابلة عمل باللغة العربية لمن يرغب في ذلك، فإن هناك بعض أنواع نماذج العمل باللغة الإنجليزية، ويمكنك تحميل النموذج باللغة الانجليزية من خلال الرابط التالي:

تحميل النموذج بصيغة وورد

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تنزيل النموذج بصيغة بي دي اف

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج تقييم مقابلة عمل

يوجد الكثير من نماذج تقييم مقابلات العمل ومنها نموذج تقييم مقابلة عمل الذي يمكنك تحميله من الرابط المباشر التالي بكل سهولة ليكون لديك نموذج معد مسبقًا يمكن طباعته بنقرة واحدة.

تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf بالعربي والانجليزي

في نهاية مقالنا عن نموذج مقابلة عمل pdf و word رأينا كيف أن نماذج العمل كثيرة ومتنوعة ومختلفة، تختلف حسب الوظيفة المتقدم لها، وهناك منها بأكثر من لغة وهناك من يكون بلغة واحدة حسب الشركة وحسب الوظيفة، ولكن تذكر أنه ليس هناك إجابات نموذجية على الإطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *